ملتقى الرجحاوية الشبابي بالكندرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى الرجحاوية الشبابي بالكندرة

والله لن نساوم على أعراض إنتهكت وأموال نهبت ولتثكلنا أمهاتنا إن لم ننصر إخواننا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 إهمال التربية الإيمانية: آفة الآفات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤسس ملتقى الرجحاوية
المدير العام
المدير العام
مؤسس ملتقى الرجحاوية


المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 15/04/2008
الموقع : https://rajhawiah.yoo7.com

إهمال التربية الإيمانية: آفة الآفات Empty
مُساهمةموضوع: إهمال التربية الإيمانية: آفة الآفات   إهمال التربية الإيمانية: آفة الآفات Icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 11:27 am

إهمال التربية الإيمانية: آفة الآفات

س : ظاهرةٌ يمُّر بها جيلنا، قد لاحظتها أنا وكثيرٌ من إخواني، ولسنا على المستوى الذي يرقى إلى إيجاد حلٍّ لها، وليس لها إلا العلماء في هذا الشأن.
أمَّا عن هذه الظاهرة فهي: اعتماد بعض الإخوة على الجانب الإداريِّ الحركيِّ في الدعوة وإهمال الجانب الإيمانيّ، والذي يعتمد على منهجٍ علميٍّ مُعيَّن، الذي بدوره يؤسِّس الداعيَّة الإسلاميّ، بالرغم من أنَّ تأسيس الفرد المسلم كما نعلم يعتمد على ثلاثة جوانب مترابطة: (الحياة الربَّانيَّة - الأخوَّة - العمل الدعويّ)، ونحن الآن لا نجد إلا الثالث، والذي هو إلى زوال.
أفيدونا أفادكم الله،
وجزاكم الله خيرا.


ج :
لا شكَّ أنَّ المنهج التربويَّ الإسلاميَّ السليم والصحيح هو الذي يجمع –بتكاملٍ وتوازن– جوانب التربية كلَّها: الإيمانيَّة والعباديَّة والدعويَّة والإداريَّة والرياضيَّة وغيرها، وكلُّ منهجٍ يجنح إلى جزئيَّةٍ أو يوغل في جانبٍ أو يهمله، يتسبَّب في تشوُّهٍ ما في تكوين الشخصيَّة المسلمة.
ولا أكون مبالغاً إذا قلت أنَّ معظم المشكلات والآفات والظواهر المرضيَّة الطافية على سطح الساحة الإسلاميَّة يعود سببها إلى مناهج التربية ومحاضنها، سواءً منها الأهليَّة أو الرسميَّة.
إنَّما هذا لا يعني خلوَّ الساحة من مناهج تربويَّةٍ متكاملةٍ ومتوازنة، وعلى مستوى الإسلام ومستوى العصر، فهنالك مناهج قُطريَّة، وأخرى إقليميَّةٌ ودُوليَّة، تتوفَّر فيها الصفات والمواصفات التي ذكرنا، بل إنَّ هنالك مناهج أصيلةً خضعت لتجارب وتعديلاتٍ على مدى عشرات السنوات، فباتت ثابتةً راسخةً تؤتي أُكُلها كلَّ حينٍ بإذن ربِّها.

بين يديَّ الآن منهجٌ تربويٌّ يقع في ستة أجزاء، عنوانه "زاد الأخيار" وضعته "اللجنة العلميَّة في مؤسَّسة الأخيار في الكويت"، هو بحقٍّ نتاج جهدٍ مبرورٍ ومأجورٍ إن شاء الله، ويمكن أن يُعتَمد من أيِّ فريق، وفي كلِّ مكان.

وبحسب علمي، فإنَّ هنالك الكثير من أمثال هذه المناهج موجودةٌ ومتوفِّرةٌ في كلِّ قطرٍ من أقطار العالم الإسلاميَّ، ولا يلزمنا إلا أن نبحث عنها ونسأل، ويمكن أن تجد ضالَّتك من خلال أحد العاملين في موقع "إسلام أون لاين".

لديَّ كتابان بهذا الشأن، هما "ماذا يعني انتمائي للإسلام؟" و"كيف ندعو إلى الإسلام؟"، كما أنَّ المكتبة الإسلاميَّة تذخر بعددٍ وافرٍ من الكتب التي يمكن اعتمادها كمناهج تربويَّةٍ متميِّزة، من ذلك:
1- "ثقافة الداعية"، "جيل النصر المنشود"، "التربية الإسلاميَّة ومدرسة حسن البنَّا" للدكتور يوسف القرضاوي.
2- "شخصيَّة المسلم" للدكتور محمَّد علي الهاشميّ – إصدار دار البشائر الإسلاميَّة.
3- كتاب "جند الله ثقافةً وأخلاقا" للشيخ سعيد حوَّى رحمه الله
.






اسلام أون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rajhawiah.yoo7.com
 
إهمال التربية الإيمانية: آفة الآفات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الرجحاوية الشبابي بالكندرة :: الفئة الأولى :: منتدى التربية الإيمانية-
انتقل الى: