ملتقى الرجحاوية الشبابي بالكندرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى الرجحاوية الشبابي بالكندرة

والله لن نساوم على أعراض إنتهكت وأموال نهبت ولتثكلنا أمهاتنا إن لم ننصر إخواننا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الحكمة من قتل المفعول به في اللواط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير التنفيذي
نائب المدير العام



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

الحكمة من قتل المفعول به في اللواط Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة من قتل المفعول به في اللواط   الحكمة من قتل المفعول به في اللواط Icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2008 6:49 am

الحكمة من قتل المفعول به في اللواط


سؤال :لماذا يقتل المفعول به في اللواط كما يقتل الفاعل ؟

الجواب: الحمد لله .. روى الترمذي (1456) وأبو داود (4462) وابن ماجه (2561) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ فَاقْتُلُوا الْفَاعِلَ وَالْمَفْعُولَ بِهِ (وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
وقد أجمع الصحابة على قتل اللوطي ، لكن اختلفوا في طريقة قتله .
فمنهم من يرى تحريقه ، كأبي بكر الصديق وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، ومنهم من يرى أنه يُرمَى من بناءٍ عالٍ ويتبع بالحجارة ، كابن عباس رضي الله عنهما ، ومنهم من يرى أنه يرجم بالحجارة حتى يموت ، وهو مروي عن علي وابن عباس أيضاً رضي الله عنهم .
وانظر "المغني" (9/58(.
وأما الحكمة من معاقبة المفعول به ، فلأنه شريك في المعصية ، فإن هذه المعصية لا توجد إلا إذا اشترك فيها طرفان ، فكان العدل أن يقام الحد عليهما ، ومثل هذا : الزنا ، فإنه يقام فيه الحد على الرجل والمرأة ، ثم إن المفعول به لا خير في بقائه حيا ، لعظم الفساد الذي حل به ، وعظم المفسدة الناشئة عن وجوده .
قال في "مطالب أولي النهى" (6/174) : " وإن كان الزنا واللواط مشتركين في الفحش ، وفي كل فساد ينافي حكمة الله في خلقه وأمره ، فإن في اللواط من المفاسد ما يفوت الحصر والتعداد ، ولَأنْ يقتل المفعول به خير له من أن يؤتى ، فإنه يَفْسد فسادا لا يرجى له بعده صلاح أبدا ، ويذهب خيره كله ، وتمتص الأرض ماء الحياء من وجهه ، فلا يستحي بعد ذلك من الله تعالى ولا من خلقه ، وتعمل في قلبه وروحه نطفة الفاعل ما يعمل السم في البدن ، وهو جدير أن لا يوفق لخير ، وأن يحال بينه وبينه ، وكلما عمل خيرا قيض له ما يفسده عقوبة له ; وقل أن ترى من كان كذلك في صغره إلا وهو في كبره شر مما كان ، ولا يوفق لعلم نافع ، ولا عمل صالح ، ولا توبة نصوح غالبا . إذا تقرر هذا ، فمفسدة اللواط من أعظم المفاسد ، وعقوباته من أعظم العقوبات في الدنيا والآخرة .
وقد أطبق أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على قتله ، لم يختلف فيه منهم رجلان ، وإنما اختلفت أقوالهم في صفة قتله ، فظن بعض الناس أن ذلك اختلاف منهم في قتله ، فحكاها مسألة نزاع بين الصحابة ، وهي بينهم مسألة إجماع ، لا مسألة نزاع " انتهى باختصار .
وأصل هذا الكلام لابن القيم رحمه الله ، ذكره في "الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي".
ولكن إذا كان المفعول به مكرهاً فإنه لا عقوبة عليه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ( رواه بن ماجة (2045) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة .
وانظر جواب السؤال (38622) ففيه زيادة فائدة .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جرح ينزف




المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 01/05/2008

الحكمة من قتل المفعول به في اللواط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من قتل المفعول به في اللواط   الحكمة من قتل المفعول به في اللواط Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2008 2:15 pm

فتوى الشيخ محمد بن عثيمين
أيها الناس أما اللواط وهو جماع الذكر للذكر فذلكم الفاحشة العظمى والجريمة النكراء هدم للأخلاق ومحق للرجولة وقتل للمعنوية وجلب للدمار وسبب للخزي والعار وقلب للأوضاع الطبيعية تمتع في غير محله واستحلال في غير حله الفاعل ظالم لنفسه حيث جرها إلى هذه الجريمة والمفعول به مع ذلك مهين لنفسه حيث رضي إن يكون مع الرجال بمنزلة النسوان لا تزول ظلمة الذل والهوان من وجهه حتى يموت أو يتوب توبة نصوحا يستنير بها قلبه ووجهه وكلاهما اللائط والملوط به ظالم لمجتمعه حيث نزلوا بمستوى المجتمع إلى هذه الحال المقلوبة التي لا ترضاها ولا البهائم ومن أجل مفاسد اللواط العظيمة كانت عقوبته أعظم من عقوبة الزنا ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( ملعون من عمل؛ عمل قوم لوط ملعون من عمل؛ عمل قوم لوط ملعون من عمل؛ عمل قوم لوط ) وقال صلى الله عليه وسلم: ( من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به) واتفق الصحابة رضي الله عنهم على قتل الفاعل والمفعول به قال شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله لم يختلف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في قتله سواء كان فاعلا أم مفعولا به ولكن اختلفوا كيف يقتل فقال بعضهم يرجم بالحجارة وقال بعضهم يلقى من أعلى شاهق في البلد وقال بعضهم يحرق بالنار وإذا دلت السنة ودل إجماع الصحابة رضي الله عنهم على قتل الفاعل والمفعول به في اللواط فإنه يجب على ولاة هذه الأمة أن ينفذوا ما دلت عليه هذه السنة وأجمع عليه سلف الأمة من الصحابة رضي الله عنهم أيها المسلمون إن فاحشة اللواط فاحشة عظيمة إنها فاحشة لا تضر بالفاعل والمفعول به فحسب بل المجتمع وما أدري ماذا تكون نفسية المفعول به إذا كان يمشي بين الناس وأنه يرى أنه كالمرأة محل للوطء ماذا أدري ماذا أدري ما تكون نفسيته حينئذ ولا أدري ماذا تكون نفسية الفاعل العادي الظالم إذا كان يمشي بين الناس وهو يعتقد أنه مفسد للأخلاقهم أيها المسلمون إذا كانت هذه العقوبة عقوبة تلك الفاحشة فإن هذا قضاء تلك الجرثومة الفاسدة التي إذا ظهرت في المجتمع فيوشك أن تدمره تدمير النار للهشيم ففي القضاء عليها مصلحة للجميع وحماية للمجرمين أن يملى لهم بالبقاء في الدنيا فيزدادوا إثما وطغيانا والله عليم حكيم اللهم أنا نسألك أن تحمينا وأن تحمي ذرياتنا وأن تحمي أمتنا جميعا عن مساوئ الأخلاق وعن موجبات سخطك وعقابك وأن تهيئ لنا من أمرنا رشدا انك أنت الوهاب اللهم صلي وسلم على عبدك ونبيك محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكمة من قتل المفعول به في اللواط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الرجحاوية الشبابي بالكندرة :: الفئة الأولى :: منتدى الجريمة الأخلاقية-
انتقل الى: